الصفحة الأساسيةمقالات ودراسات
هذا المقال مترجم بتصرف عن الكاتب ستيف هوي.
شاكيرا - المطربة الكولومبية ذات الأصول اللبنانية
جمعت بين سحر الشرق ونكهة أمريكا اللاتينية
الأربعاء ٣١ أيار (مايو) ٢٠٠٦
بقلم عادل سالم

ترجمه عادل سالم

اشتهرت شاكيرا، في مختلف أنحاء العالم بعدما بدأت تغني باللغة الانكليزية وتحديدا في العام 2001، وكان رقصها الذي اعتمد هز الوسط قد شد إليها انتباه الشباب في مختلف الدول واللغات.

اسمها الكامل هو شاكيرا إيزابيل مبارك ريبول، وقد ولدت في الثاني من فبراير، شباط 1977 في بارانكولا – كولومبيا، من عائلة فقيرة. أمها من سكان أمريكا الأصليين أو الذين يسمون في الولايات المتحدة بالهنود الحمر، وأبوها من أصول لبنانية، ولذا فقد اكتسبتت منذ صغرها موسيقى الشعبين وهي ما تزال في الثامنة.

في الثامنة بدأت بكتابة أولى محاولاتها الغنائية، وفي العاشرة دخلت مسابقات كثيرة وفازت فيها.

طردت من المدرسة لأنها كانت ترقص بطريقة خلاعية لم تعجب إدارة المدرسة، فانتقل أبوها للعيش عام 1990 في العاصمة الكولومبية بوغوتا لتبدأ بالبحث عن عمل في مجال عرض الأزياء، لكنها بدل ذلك فقط التحقت عام 1991 في فرقة الغناء الكولومبي، وفي تلك السنة أصدرت ألبومها الجديد بالإسبانية (سِحْر) الذي يتضمن بعض الأغاني الجديدة من تأليفها وعددا من أغانيها القديمة.

عام 1994 انضمت إلى فرقة الأوبرا الكولومبية وتدعى الواحة El Oasis

عادت شاكيرا عام 1995 لتسجيل أغانيها من جديد لكنها حرصت أن تسجلها بعناية ودراسة وزادت فيها من جرعات الروك آند رول الأمريكية، ومزجت بين حركات الرقص العربية، بموسيقى البوب اللاتينية. وقد أثمر ذلك عن ألبوم جديد سمته الأقدام العارية وبالاسباني هو Pies Descalzos ، بدأ الألبوم يباع بشكل تدريجي وببطئ، لكنه فجأة انتشر في كل أنحاء أمريكا الجنوبية واسبانيا بسبب أغنيتها المشهورة في ذلك الألبوم Estoy Aqui
وسرعان ما بدأ ألبومها الجديد ينتشر في الولايات المتحدة، وقد أمضت عامين تنتقل من مكان إلى آخرللترويج لألبومها الجديد.
وعلى أثر نجاح ذلك الألبوم تركت العمل في أوبرا الواحة.

نجاح شاكيرا بدأ يفرض عليها تغيير طريقة حياتها واهتماماتها فبدأت تبحث عن مدير ناجح لأعمالها، ووجدت ضالتها في إيميلوا استيفان ليكون مديرا لأعمالها، وقد أدى ذلك إلى نجاح باهر لاحق لها.

ففي عام 1998 أصدرت ألبومها الجديد (أين اللصوص) الذي نجح مديرها الجديد في الدعاية له فانتشر في كل أنحاء الأمريكيتين، وفي هذا الشريط أظهرت شاكيرا عريها في الرقص بشكل أوسع من قبل، وأضافت بالفيديو كليب الخاص بالدعاية للألبوم فقرات من الغناء مع المسيقى العربية التي أخذتها عن أبيها.

على أثر ذلك النجاح، عرضت زوجة مدير أعمالها السيدة جلوريا أن تقوم بترجمة أغنية شاكيرا المشهورة (عيون كهذه) وبالاسبانية Ojos Asi الإسبانية إلى الإنكليزية، لكن شاكيرا رفضت ذلك وأصرت أن أفضل طريقة لنجاحها بالإنكليزية هو تعلمها للغة الإنكليزية.

في أواخر عام 2001 أصدرت ألبومها الانكليزي أعمال غسيل Laundry Service وقد سبق الألبوم فيديو كليب دعائي بعنوان ون إفر whenever
وبهذا بدأت شاكيرا تحتل الأخبار والفضائيات في العالم. ألبومها الجديد احتل الألبوم الثالث في الدول الناطقة بالانكليزية.

آخر أغانيها التي اكتسحت صيف عام 2006 هي Hip Don’t lie وقد أصدرت ألبوما جديدا سمته Oral Fixation التي تبدو فيه عارية إلا من الأغصان، ومعروف أن شاكيرا تكتب أغانيها بنفسها.


تعقيبك على الموضوع
مشاركة منتدى:
شاكيرا - المطربة الكولومبية ذات الأصول اللبنانية
الاثنين ١٧ أيار (مايو) ٢٠١٠
بقلم خالد

شاكيرا رائعة واغانيها مدهشة تاخد عقل الانسان
برافو




الرد على هذه المشاركة

في هذا القسم أيضاً