الصفحة الأساسيةمقالات ودراسات
أفضل برامج لتصفح الشبكة
واختيار الافضل لاستخداماتنا الشخصية
الأربعاء ١٧ آذار (مارس) ٢٠١٠
بقلم عادل سالم , جورج قندلفت

لم يعد الاتصال بالشبكة العالمية مجرد وسيلة لقراءة البريد الألكتروني، فمع تطور الشبكة ووسائل الاتصالات التقنية الهائلة، أصبحت شبكة صديقة وحياة كاملة. ففيها يمكنك التسوق ومشاهدة فيلم أو مسرحية والتعلم عن بعد وإجراء أبحاث ودراسات وغيرها الكثير.

وأصبح لبرنامج التصفح الذي نستخدمه ومدى حداثته أهمية بالغة.

في الماضي، ربما كان إنترنت إكسبلورر المتصفح شبه الوحيد رغم الثغرات التي كان ينفذ منها القراصنة والمعلنون لتخريب جهازنا، وكان وما يزال ذلك عائداً إلى ربط مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر بنظام ويندوز بشكل عضوي بحيث ينطلق هذا المتصفح بمجرد ما يحاول المستخدم الخروج إلى الشبكة وقليل من المستخدمين كلفوا أنفسهم عناء تحميل متصفح آخر.

لكن اليوم، ومع التطور الهائل على كل الأصعدة، فقد ظهر العديد من برامج التصفح التي قامت بتطويرها مؤسسات تعليمية وتجمعات لا تتوخى الربح والأكثرية الساحقة من هذه البرامج مجانية، بعضها أصبح يضاهي ما تنتجه مايكروسوفت، بل إن بعضها كما يقول المبرمجون والخبراء أفضل من متصفح مايكروسوفت القديم والحديث.

وقد يكون أفضل دواء لمحاربة ظاهرة الإعلانات القسرية، استخدام برنامج تصفح غير إنترنت إكسبلورر (نتوجه هنا لمستخدمي ويندوز طبعاً لأن مستخدمي الأنظمة الأخرى لا يواجهون هذه المشكلة). لذلك نستعرض هنا أبرز تسعة برامج تصفح مع عناوين تحميلها. وننوه قبل ذلك بأنه لا ضرر البتة على جهاز الكومبيوتر أو نظام التشغيل من وجود عدة برامج تصفح تعمل معاً في وقت واحد. فهناك العديد من المستخدمين الذين يثبتون أكثر من متصفح في نظامهم ليتمكنوا من استغلال المواقع التي يزورونها الى أقصى حد كون بعضها يسجل أداءً أفضل في متصفح معين مقارنة بمتصفح آخر.

برامج التصفح الأكثر شهرة

البرامج العامة

١- فايرفوكس (Firefox)

- أشهر برامج التصفح بعد إنترنت إكسبلورر. تم تطويره بموجب المصادر المفتوحة (أي أن رموزه البرمجية متاحة لأي كان للمشاركة في تحسينها). برنامج سريع الأداء يمكن التنقل بواستطه بسرعة بين أكثر من صفحة وتدعمه آلاف الإضافات (Add-ons) التي تحسن من أدائه وتنوع من وظائفه. يمكن تحميل أحدث إصدار منه على العنوان: mozilla.com.

٢- سافاري (Safari)

- طور اساساً لأجهزة ماكنتوش لكن شركة أبل طورت نسخة منه لنظام ويندوز وهو سريع ويدعم ملفات الصوت (أي الموسيقى) بشكل رائع، وقد جربته في الوندوز والآيماك وكان جيدا جدا. مجاني لمن يريد يمكن تحميله من عنوان أبل:

http://www.apple.com/search/?q=safari&sec=global

٣- أوبرا (Opera)

- لعله أقدم برامج التصفح وأخفها وزناً، سريع لكن دعمه للعربية أقل جودة، مجاني لمن يريد، تعامل مع الوندوز سبعة بشكل جيد لكنه لا يتعامل مع الماك (أبل)، وقد جربته في كليهما. يمكن تحميله من العنوان:

opera.com.

٤- كروم (Chrome)

أصدرته شركة جوجل العملاقة ويتعامل بشكل جيد مع الوندوز لكن تعامله مع الماك سيء جدا حتى مطلع ٢٠١٠ خصوصا اللغات غير الداعمة للأحرف اللاتينية.
يتعامل بشكل جيد مع مستخدمي البريد الشبكي خصوصا بريد جيميل. مجاني

يمكن تحميله من عنوان جوجل التالي:

http://www.google.com/chrome

البرامج المتخصصة

٥- كامينو (Camino)

- تم تطويره فوق محرك غيكو من موزيلا (وهو المحرك الذي يعتمده فايرفوكس والعديد من البرامج الاخرى) لنظام ماكنتوش فقط وبالتالي فهو متأقلم جيداً مع هذا النظام. لا ينفع لمستخدمي الوندوز، هذا المتصفح فيه ميزات جيدة للمبرمجين ومتعملي إعداد الصفحات على الشبكة. يمكن تحميله من العنوان:

caminobrowser.org.

٦- سي مونكي (SeaMonkey)

- هو عبارة عن رزمة مخصصة لمطوري المواقع وتحتوي في ما تحتويه على متصفح يعتمد محرك غيكو من موزيلا ويتعامل بشكل جيد مع الوندوز وبجودة أقل مع الماك، يتميز أن به برنامج بريد يمكنك من خلاله تصفح كل حسابت البريد التي تتعامل معها ويمكنك من نقل رسائلك من حساب لآخر بسهولة ويمكنك من تجميع عناوين البريد التي على الجهاز وتلك التي في الوب ميل. يمكن تحميله من العنوان:

seamonkey-project.org.

٧- فلوك (Flock)

- قد يكون أفضل برامج التصفح المتخصصة في عرض الوسائط المتعددة وخاصة الصور. يعتمد على محرك غيكو من موزيلا ويشكل أفضل الحلول لمواقع مثل ماي سبيس أو فيس بووك. جيد لمستخدمي وندوز والماك، يمكن تحميله من العنوان:

flock.com

٨- اومني وب (OmniWeb)

- متخصص لنظام ماكنتوش ويتميز باندماجه التام في النظام بحيث لا يميز المستخدم بين التعامل مع الجهاز المحلي أو الشبكة. جيد جدا في التعامل مع الصور لكنه غير مجاني ويمكن شراؤه من العنوان:

omnigroup.com.

٩- شيرا (Shiira)

- متصفح تطوره مؤسسة يابانية، متخصص لنظام ماكنتوش ولكنه متخصص في الأجهزة الموجهة لدول شرق آسيا فقد جربته عندي في الماك ولم يعمل ويريد أن يكون أفضل من سافاري. مجاني يمكن تحميله من العنوان:

shiira.jp.

١٠- آي كاب (iCab)

- متخصص لماكنتوش ويتيح خيارات واسعة لشخصنته. برنامج مشاركة (shareware) يتطلب مساهمة قدرها ٢٠ دولار، يمكن شراؤه من العنوان:

icab.de.

ملاحظات ختامية

- كل المعلومات حول برامج التصفح هذه متغيرة باستمرار، اذ تقوم كل جهة منتجة لأي متصفح بإدخال التحسينات والترقيات عليه بشكل متواصل. لذا ننصح بتحميل بعض هذه البرامج وتجربتها للاحتفاظ بما يفيد منها.
- هناك ثلاثة فئات من برامج التصفح: تلك التي تعتمد على محرك غيكو واوبرا الذي يعتمد على محرك بريستو والبقية تعتمد على محرك وب كيت. وكل فئة تقدم أداءً مختلفاً. لذا ننصح باعتماد برنامج من كل فئة لكي تكون تجربة التجول على الشبكة كاملة.

فيما يلي قائمة موضحة بالمتصفحات الأخرى غير الوندوز

الرقم اسم المتصفح تعامله مع وندروز تعامله مع الآيماك مجاني
1 فير فوكس ممتاز ممتاز مجاني
2 سفاري ممتاز ممتاز مجاني
3 أويرا ممتاز سيء مجاني
4 كروم ممتاز سيء مجاني
5 كامينو ليس للوندوز ممتاز مجاني
6 سي مونكي ممتاز جيد مجاني
7 فلوك جيد جدا ممتاز مجاني
8 شييرا ليس للوندوز سيء مجاني
9 أومني جيد جدا ممتاز غير مجاني
10 آي كاب جيد جيد غير مجاني

تعقيبك على الموضوع
في هذا القسم أيضاً