الصفحة الأساسيةكتب وروايات
هذا القسم يقدم
الجمعة ١٠ شباط (فبراير) ٢٠١٧
التحليق بالذاكرة

صدر عن موقع ديوان العرب لعام ٢٠١٧ كتاب إلكتروني (التحليق بالذاكرة) للكاتب عادل سالم.
يضم الكتاب الذي يقع في ٢٤٠ صفحة من الحجم المتوسط مقالات من ذاكرة الكاتب تشبه السيرة الذاتية، يطل منها الكاتب على القدس القديمة قبل خمسين عاما. كما يضم الكاتب مقالات نقدية متنوعة، وآراءاً في كتابات الكاتب عادل سالم.
صمم الغلاف الفنانة الفلسطينية المقدسية: رشا السرميطي.
الكتاب منشور إلكترونيا في موقع الكاتب، وموقع ديوان العرب يمكن للراغبين بقراءته تحميله مجانا والاستمتاع بقراءته.
الكتاب ملحق أدناه (...)



التتمة
الجمعة ٢١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٦
الحنين إلى المستقبل

عن المؤسسة العربية للنشر صدرت رواية (الحنين إلى المستقبل) لعادل سالم، الرواية في ٢٢٧ صفحة من الحجم المتوسط، أحداث الرواية تدور حول المغتربين العرب في السجون الأمريكية، وقد صمم الغلاف الفنانة رشا السرميطي من القدس، وجاء في الإهداء:
إلى أبناء المستقبل الذي أحن إليه.
مقطع من الرواية
هل صدت سمكا في حياتك؟
كلا لم أمارس صيد السمك ولو مرة واحدة.
إذن ستمارسها اليوم، هل أنت جاهز؟
حملَ فرشتك وبدأ يبحث عن الخيط فيها ثم بدأ يفكه بالتدريج، وفعل نفس الشيء مع فرشته، ربط الخيطين معا، ثم أحضر علبة معجون أسنان، فقطع قسمها العلوي حيث فتحة العلبة، فربطها بالخيط وترك (...)



التتمة
الأحد ٢٠ آذار (مارس) ٢٠١٦
الحب والمطر

صدر عن المؤسسة العربية للنشر في بيروت في نهاية ٢٠١٥ ديوان شعر جديد لعادل سالم بعنوان. الحب والمطر
يقع الديوان في ١٥٢ صفحة من الحجم المتوسط، وقد صمم غلافه الفنانة الفلسطينية رشا السرميطي من القدس.
وقد قدم الشاعر الإهداء إلى:
أحببت كثيرا لكني لم أعشق غيرك يا وطني فتشت كثيرا ورحلت طويلا وعرفت الآن أخيرا … في غير ترابك يا وطني الحب يموت وينتحر العشاق
إحدى قصائد الديوان
مدي ذراعيك يا قدسي وضميني
لا كثرة المدح والأضواء تشغلني ولا المُدام بكأس الليل تغويني أنا الغريب وطعم القدس في شفتي لا خمر روما ولا عيناك ترويني عشقتها في دمي تسري محبتها من عهد (...)



التتمة
الجمعة ١٢ نيسان (أبريل) ٢٠١٣
الرصاصة الأخيرة

عن «دار الجندي للنشر» صدر للأديب عادل سالم مجموعته القصصية الجديدة «الرصاصة الأخيرة»، تضم المجموعة التي جاءت ب ٢٨٨ صفحة من الحجم المتوسط ٣٥ قصة قصيرة منوعة داخل وخارج فلسطين المحتلة. كتبت خلال العامين الأخيرين، وقد صمم غلاف المجموعة الفنانة والقاصة الفلسطينية رشا السرميطي من القدس المحتلة.
وقد أهدى الكاتب مجموعته لحارات وأزقة القدس القديمة، أولى القبلتين، ودرة المشرقين.
النص مرفق أدناة في ملف بي دي إف لمن يرغب في التحميل المجاني



التتمة
الثلاثاء ١٦ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٢
قبلة الوداع الأخير
رواية جديدة لعادل سالم

للراغبين بتحميل الرواية فهي منشورة أدناه في ملف بي دي إف
عن «المؤسسة العربية للنشر» في بيروت صدر في مطلع تشرين أول ٢٠١٢ رواية الأديب عادل سالم، رئيس تحرير ديوان العرب روايته الجديدة «قبلة الوداع الأخير».
الرواية تقع في ٢٢٤ صفحة من الحجم المتوسط، صمم غلافها الفنانة الفلسطينية رشا السرميطي.
رواية جديدة بأسلوبها وأحداثها ينتقل فيها عادل سالم من هموم الإنسان في فلسطين إلى مدينة صيدا (لبنان) الجميلة حيث أهداها روايته لأن أزقتها، وحاراتها، وأبطال روايته الذين التقاهم هناك أوحوا له بهذه الرواية الجديدة.
«قبلة الوداع الأخير» رواية العاشق الذي يضحي من أجل غيره (...)



التتمة
الجمعة ١٧ آب (أغسطس) ٢٠١٢
«عاشق على أسوار القدس»
تحتفل بولادتها في القدس العتيقة

صدر عن دار الجندي للنشر في أواسط آب أغسطس ٢٠١٢ في القدس المحتلة الطبعة الأولى من رواية «عاشق على أسوار القدس» للأديب العربي المقيم في الولايات المتحدة عادل سالم، وقد جاءت الرواية في ٢٦٠ صفحة من الحجم المتوسط، وصمم غلافها الفنان خالد المحرقي، وقام بتصميم ومونتاج صفحات الرواية الشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة. [(الرواية في ملف بي دي إف منشورة أدناه للراغبين في تحميلها مجانا
)]
تحكي الرواية قصة طالب فلسطيني سافر إلى الولايات المتحدة للدراسة وبعد عودته عام ٢٠٠٨ يفاجأ أنه أصبح سائحا ولم يعد مواطنا حسب قوانين إسرائيل العنصرية الجديدة التي تلغي حق أبناء القدس (...)



التتمة
الأحد ٢٧ أيار (مايو) ٢٠١٢
يوم ماطر في منيابولس

عن المؤسسة العربية للنشر في بيروت صدر في أواخر أيار ٢٠١٢ مجموعة قصصية جديدة للأديب عادل سالم بعنوان «يوم ماطر في منيابولس».
تضم المجموعة ثلاثين قصة قصيرة ومتوسطة، وتقع في أكثر من مئتي صفحة من الحجم المتوسط. وقد صمم الغلاف الفنانة الفلسطينية رشا السرميطي من القدس مشكورة.
يمكن الحصول على المجموعة من مكاتب المؤسسة العربية في بيروت وفي عمان. تدور معظم أحداث المجموعة القصصية في الولايات المتحدة حيث تنقل القصص واقع الجالية العربية هناك، صدر سابقا للكاتب عدة مجموعات قصصية منها «لعيون الكرت الأخضر» التي تنقل واقع الجالية العربية في المهجر.
قصص المجموعة هي: (...)



التتمة
الخميس ٢٤ أيار (مايو) ٢٠١٢
«عناق الأصابع» في طبعة ثانية

عن «دار الجندي للنشر» في القدس المحتلة، صدرت الطبعة الثانية لرواية الأديب عادل سالم «عناق الأصابع»، في أيار ٢٠١٢، وكانت الطبعة الأولى قد صدرت عن «دار شمس للنشر» في القاهرة، مصر في تشرين أول أكتوبر عام ٢٠١٠. للراغبين بتحميل الرواية في ملف بي دي إف مجانا فهي منشورة أدناه.
«عناق الأصابع» رواية ترصد معاناة الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الصهيوني في قالب أدبي فني بعيد عن الإسقاطات السياسية الحزبية.. رواية تغوص عميقًا في دواخل الأسرى؛ تتحدث عن معاناتهم، علاقاتهم، سر صمودهم، مصادر ضعفهم، مشاكلهم، وقصص غرامهم..
رواية من قلب الأحداث وغالبية أحداثها من (...)



التتمة
الاثنين ١٨ تموز (يوليو) ٢٠١١
يحكون في بلادنا

الكتاب في ملف بي دي إف منشور أدناه لمن يرغب بالتحميل المجاني
عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، صدر للأديب العربي عـادل سـالم المقيم في الولايات المتحدة مجموعته القصصية الجديدة بعنوان «يحكون في بلادنا».
المجموعة تقع في ٣٠٨ صفحة من القطع المتوسط، وتضم سبعة وعشرين قصة قصيرة كُتبت ما بين عامي ٢٠٠٥ - ٢٠١٠م. تصميم غلاف المجموعة: إسلام الشماع.
قصص المجموعة كلها من الداخل الفلسطيني، تجسد معاناة الشعب الفلسطيني ونضاله ضد الاحتلال. وهي متنوعة ما بين الأسر خلف القضبان، ومواجهة الاستيطان، ومقاومة الاحتلال، خصوصًا مقاومة تهجير المقدسيين من مدينتهم المقدسة، حيث (...)



التتمة
السبت ٢٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠
رواية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
عناق الأصابع
لتحميل الرواية انقر على الرابط أدناه

«عناق الأصابع» رواية ترصد معاناة الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الصهيوني في قالب أدبي فني بعيد عن الإسقاطات السياسية الحزبية.. رواية تغوص عميقًا في دواخل الأسرى؛ تتحدث عن معاناتهم، علاقاتهم، سر صمودهم، مصادر ضعفهم، مشاكلهم، وقصص غرامهم..
رواية من قلب الأحداث وغالبية أحداثها من واقع الأسر، وبعض الشخصيات الرئيسية فيها من الأسرى الذين أفنوا أعمارهم خلف القضبان، أو استشهدوا في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني.
رواية عاشقين أصبحا مثلاً في التضحية والفداء: (علي النجار) الذي أفنى عمره خلف القضبان يقاوم ظلم السجان، وقساوة القيد، يحلم بيوم التحرر.. و(خولة (...)



التتمة
الاثنين ٤ شباط (فبراير) ٢٠٠٨
ليش ليش ياجارة؟

ليش ليش يا جارة؟ مجموعة قصصية صدرت للكاتب عن المؤسسة العربية للنشر في بيروت في نهاية ٢٠٠٧
وتقع في ١٤٤ صفحة وتضم ١٨ قصة ما بين قصيرة ومتوسطة.

صمم لوحة الغلاف رافال أولينيسكي من بولندا، وقد جاء في مقدمة المؤلف أنه يفتح قلبه وعقله لأية أعمال نقدية للمجموعة أو لأي قصة من قصصها.



التتمة
الجمعة ٢٤ آب (أغسطس) ٢٠٠٧
دراسة قصيرة عن:
(أمة الإسلام) في الولايات المتحدة الأمريكية
نوبل علي وإليجا محمد ادعيا النبوة

مرفق النص في ملف بي دي إف للتحميل والقراءة
تعد أمة الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية، (نيشن أوف إسلام) إحدى المنظمات، أو المؤسسات، أو القوى الفاعلة في صفوف السود الأمريكيين، وتكاد تكون أكثرهم نفوذا بما تملكه من تنظيم، وإدارة فاعلة بين المسلمين السود. منظمة أمة الإسلام تعد القوة الأكبر في صفوف المسلمين السود وإن لم تتوافر معلومات شاملة عن عددهم سوى ما يوردونه من أرقامٍ مبالغ فيها بشكل كبير.
أمة الإسلام لم تحقق هذا النمو الكبير فقط لتاريخها الطويل فقد تأسست قبل أكثر من سبعين سنة (١٩٣١)، ولكن هناك جملة عوامل ساعدتها في هذا النهوض، أبرزها: ما تعرض له (...)



التتمة
الجمعة ٨ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٦
كتاب جديد يوثق تاريخ الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الصهيونية
أسرانا خلف القضبان

صدر عن دار الكلمة في القاهرة في العشرين من تشرين ثاني ٢٠٠٦- نوفمبر - كتاب أسرانا خلف القضبان للكاتب عادل سالم مدير تحرير ديوان العرب، والكتاب دراسة توثيقية عن الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الأسر الصهيوني. يقع الكتاب في ٢٢٠ صفحة من الحجم المتوسط.
ويتألف الكتاب من ثلاثة فصول إضافة للملاحق والمراجع. الفصل الأول عن أهم أساليب التحقيق التي تمارسها المخابرات الإسرائيلية، والفصل الثاني حول ظروف الاعتقال والأسر داخل هذه السجون والمعتقلات، والفصل الثالث (في رحاب الأسر) ينقل الكاتب فيه تجارب حية عايشها مع الأسرى خلف القضبان .
الكتاب يعتمد إضافة إلى المراجع (...)



التتمة
الاثنين ٧ آب (أغسطس) ٢٠٠٦
لعيون الكرت الأخضر
مجموعة قصصية كاملة - حزيران ٢٠٠٦

لعيون الكرت الأخضر مجموعة قصصية لعادل سالم صادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في حزيران ٢٠٠٦
تقع المجموعة في ٢٨١ صفحة من الحجم المتوسط، وتضم ١٨ قصة عن واقع العرب في الولايات المتحدة الأمريكية.
مرفق المجموعة كاملة في ملف بي دي إف



التتمة
الاثنين ١ تموز (يوليو) ١٩٩٦
دراسة توثيقية صدرت عام ١٩٩٠
الإجراءات الإسرائيلية ضد الطبقة العاملة الفلسطينية وحركتها النقابية
في دولة فلسطين المحتلة من عام ١٩٦٧ إلى عام ١٩٨٩

صدر هذا الكتاب عن مركز الدراسات العمالية في رام الله عام ١٩٩٠ وقد استغرق إعداده ٣ سنوات.

ونظرا لطول المادة ١٥٢ صفحة نشرناها بواسطة برنامج أكروبات بي دي إف

يمكنك الاستعانة بها بعد الدخول لصفحة المقال الرئيسية



التتمة
١ | ٢