الصفحة الأساسيةتحت المجهر
"لعيون الكرت الاخضر ".. و"عادل سالم"
الأحد ٢٧ آب (أغسطس) ٢٠٠٦
بقلم أمل الجمل

" لعيون الكرت الأخضر" هى المجموعة القصصية الأولى للمؤلف الشاعر "عادل سالم"، صادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 2006. هى مجموعة قصص قصيرة مكتوبة بلغة شاعرية شديدة الإنسانية، وتزخر بالعديد من الأحداث الدرامية. استوحى المؤلف مجموعته القصصية الأولى من وحي الغربة التي قاسى نارها، ومن ثم أهدى كتابه إلى كل من اختار الموت بنار الوطن ـ بما فيه من فقر وقهر ـ على العيش في جنة الغربة.

تتميز " لعيون الكرت الاخضر" بالتطور السريع للأحداث، وبثراء الشخصيات التي التقطها "عادل سالم من واقع الغربة في الولايات المتحدة الأمريكية.. فقد تعامل خيال وقلم القاص الشاعر مع أبطال حقيقيين، مع نماذج من أبناء الجاليات العربية المغتربين الذين عاشوا، ومازال بعضهم يعيش، في الولايات المتحدة الأمريكية.. إنها قصص تكشف عن خبايا النفس البشرية .. تُنقب في أعماقها، في نقاط الضعف والقوة، في مكامن الخير والشر.

تمكن المؤلف من جذب القاريء إلى عمله، فما أن نبدأ في القراءة حتى نتورط برغبة قوية في استمرار فعل القراءة. رغم أنها محاولته القصصية الأولى لكنه كان قادرا على سرد الحكايات والأحداث التي تصلح لأن تكون مسلسلا تليفزيونيا من حلقات منفصلة.

" لعيون الكرت الأخضر " هى مجموعة قصصية لافتة للنظر بدءاً من عنوانها الذي هو أحد قصص المجموعة، مروراً بتصميم غلافها البسيط المُعبر بقوة، وعبوراً إلى عوالم أبطالها وبطلاتها، وانتهاءً بكاتبها الشاعر الذي قرر خوض تجربة الكتابة القصصية وهى جرأة ومغامرة منه أن يُبحر في أرض جديدة تكاد تقتنصه من عالم الشعر.


تعقيبك على الموضوع
في هذا القسم أيضاً